الأحد، 12 أكتوبر 2008

ستاندر أند بورز تعدل نظرتها المستقبلية لـ"أوراسكوم تليكوم" من مستقرة إلى سلبية..والتجاري الدولي يتوقع نموًا ملحوظًا فى سعر السهم

قامت مؤسسة ستاندارد أند بورز لخدمات التقييم بتعديل النظرة المستقبلية لشركة "أوراسكوم تيليكوم القابضة " من مستقرة إلى سلبية .

جاء ذلك بعد تخفيض تقييم شركة موبيلينك الباكستانيه التابعة لها على المدى الطويل من " B+ " إلى " B " ,وتشير النظرة المستقبلية إلى احتمالية أن يؤدى ضعف البيئة الاقتصادية الباكستانيه إلى تراجع أرباح – مقارنةً بالتوقعات – أوراسكوم تليكيوم القابضة من السوق الباكستانية .

وعلقت شركة التجارى الدولى على أن تلك النظرة المستقبلية تؤكد نظرتها بشأن موبيلينك والمخاطر المرتفع فى السوق الباكستانية .وتعد موبيلينك هى أكبر مشغلى شبكة GSM لأوراسكوم تيليكوم القابضة حيث مثلت 23 % من إجمالى الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك " EBITDA " فى الربع الثانى من عام 2008 و 18 % من تقييم مجموع الأجزاء .

وقال التجارى الدولى :" بأنه من المتوقع أن يقوم بتخفيضه لتيقييم موبيلينك التى تأثرت بصورة كبيرة بعدم الاستقرار السياسى والتباطؤ الاقتصادى فى باكستان .

وتوقع التجارى الدولى مزيد من النمو الملحوظ فى سعر السهم مقارنته بقيمته العادلة نظرًا للضغوط البيعية على سعر السهم .

وكان بنك HSBC قد حدد القيمة العادلة للسهم فى 11 سبتمبر عند 57 جنيه فيما حدده جولدن مان ساكس عند 65 جنيه ,بينما حذف بنك الاستثمار العالمي جولدمان ساكس سهم أوراسكوم تليكوم القابضة من قائمة الشركات التي أوصى بالشراء فيها كما خفض تصنيفها إلى محايد عند سعر مستهدف 65 جنيهًا بدلاً من 100 جنيه، وأرجع جولد مان ساكس هذا التخفيض إلى المشاكل التي تواجهها الشركة في باكستان والجزائر وتناقص فرص وجود عمليات استحواذ في الأجل المنظور .

وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح 1.715 مليار جنيه مقارنةً بصافي ربح 5.925 مليار جنيه النصف الأول لعام 2007 تضمنت 708 ملايين دولار أرباحاً استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.03 مليار جنيه لعدد 1.03 مليار سهم بقيمة اسمية للسهم جنيه واحد
المصدر : مباشر

ليست هناك تعليقات: