الأحد، 12 أكتوبر 2008

3 شركات عالمية تتفاوض لشراء أليكو للتأمين


القاهرة - كشفت مصادر عن تفاوض 3 شركات عالمية مع شركة AIG مصر لشراء حصتها في شركة اليكو لتأمينات الحياة المصرية.

في نفس الوقت تجري الشركات الثلاث مفاوضات مع الشركة الأم AIG في الولايات المتحدة لشراء جميع فروع شركة اليكو التابعة لها في 55 دولة.

بعدما أعلنت AIG رغبتها بيع محفظة تأمينات الحياة في جميع دول العالم التي تتولاها هذه الشركة ومن بينها حصة شركة AIG مصر لتأمينات الحياة.

أكدت المصادر أن الشركات الثلاثة طوكيو مارين اليابانية واكسا اليابانية اليانز الألمانية تتفاوض من خلال شركتها التابعة لها في مصر وأشارت إلى أن المفاوضات لم تتوصل إلى قيمة محددة للصفقة التي من المتوقع الإعلان عنها رسميا خلال الأيام المقبلة.

أوضحت أن المفاوضات لشراء الشركة المصرية تتم مع إدارة AIG مصر باعتبارها – وفقا للقانون المصري – شركة مستقلة عن الشركة الأم في أمريكا رغم أنها مملوكة لها بالكامل.

على الجانب الآخر فإن المفاوضات مع الشركة الأمريكية تشمل شراء 8 شركات أخرى تابعة لها لتأمينات الحياة.

أوضحت المصادر أن 6 شركات أخرى أسيوية وأوربية أبدت رغبتها في المنافسة على شراء محفظة تأمينات الحياة لشركة AIC الأم ومن المتوقع أن تبدأ مفاوضات رسمية مع الشركة الأمريكية خلال الأيام المقبلة.

أكدت المصادر أنه لا توجد مخاوف على حملة الوثائق من بيع شركة اليكو مصر باعتبارها مجرد تغيير في قاعدة المساهمين في الشركة.

تمتلك شركة AIG مصر 75% من أسهم شركة اليكو لتأمينات الحياة وتتوزع باقي الملكية على مجموعة من المستثمرين والشركات المصرية.

تنتشر فروع اليكو في 8 محافظات منها 7 فروع بالقاهرة و3 بالجيزة وفرعان بالإسكندرية وفرع بالأقصر وأسوان والغربية والدقهلية والشرقية وتعمل بالسوق المصرية منذ عام 1997.

حققت الشركة اليكو إجمالي أقساط مباشرة 570.6 مليون جنيه العام المالي الماضي.

بلغ صافي التعويضات 146 مليون جنيه وارتفع إجمالى حقوق حملة الوثائق إلى 762.5 مليون جنيه وإجمالي حقوق المساهمين 916 مليون جنيه.

زاد إجمالي استثمارات اليكو إلى 772.3 مليون جنيه فضلا عن ارتفاع إجمالي أصول الشركة إلى 907 ملايين جنيه.

كما حققت فائضا في نشاط تأمينات الحياة 39 مليون جنيه.

المصدر: جريدة البورصة

ليست هناك تعليقات: